Image Not Found

مسار جبل اللبان السياحي بولاية نخل

Visits: 26

أُمامة بنت مصطفى اللواتية

شُيد هذا المسار بجهود أهلية تطوعية تناوبت في العمل على تمهيده لمسافة 3 كم دون دعم حكومي يُذكر. يمر المسار على مزارع النخيل التي تمتد كبساط أخضر يبهج النفس وتنتشر فيه العديد من الأشجار المحلية ذات الاستخدامات العشبية في علاج بعض الأمراض ومنها نبات المقل وأشجار الغاف والشوع والسمر والسرح والسدر. ومن الناحية الجيولوجية يمكن مشاهدة التكوينات الصخرية من الصخور الرسوبية والنارية.
يبدأ المسار بمحاذاة قرية (العقيبة) وبالتحديد من الجهة المقابلة لمسجد العقيبة ثم الوصول الى برج طوى العقبة، ويمكن بعدها متابعة الطريق عبر دروب القرية إلى عين الثوارة.
في الصور أدناه يمكن مشاهدة صور من المسار والمناظر التي يطل عليها وصور لنبات (المقل)، الشبيه باللبان (ومن هنا جاءت أحد تسميات المكان)، حيث يفرز هذا النبات مادة صمغية عطرية تتدفق من النبات بعد قطعه.
لدى شباب الولاية والمشرفين من المتطوعين على الممشى أفكار جميلة لتطوير هذا المسار – شُيد الجزء الأول منه بنمط الحصى المسطح- مثل استراحات وأماكن للتخييم وحواجز للحماية على جانب المسار وإنارة وأماكن للجلوس والتشجير وممرات مظللة تضيف لمسات جمالية على المسار، وجسور على مجاري المياه (الشراج). وبسبب عدم حصول المشروع على الدعم من الجهات الحكومية، فالتوجه الآن هو الاعتماد على التبرعات لإكمال الأجزاء الأخرى منه.
الموقع بأكمله يمكن أن يكون حسب رؤية المشرفين متحفا طبيعيا تعليميا يعرّف بالحياة الفطرية والحيوانات والطيور وأنواع الصخور والأشجار والنباتات البرية التي يُقال إن بعضها نادر. وحسب المخطط الذي اطلعت عليه فهو مشروع متكامل بكل خدماته ويمكن ان يشكل إضافة هامة للجذب السياحي للولاية،تبدأ بقلعة نخل ومسار جبل اللبان وعين الثوراة لتمر بعدها بقرى أخرى مثل قرية (الميسين) وقرية (وكان). لكن ولاية نخل هي من الولايات المظلومة سياحية حالها حال العشرات من قرانا التي لو وجد لها التخطيط والعقل المبدع لأمكن استغلالها سياحيا بأجمل طريقة، ويكفي أن يزور السائح عين الثوارة وحالها المتواضعة ليتأكد من ذلك.
تم تنظيم هذا المسار بتنسيق مشترك بين الشباب المتطوعين في بناء هذا الممشى الجبلي الرائع في ولاية نخل وفريق مسقط للسير الحر.
24 فبراير 2023
مستوى المسار: سهل ويناسب جميع الأعمار والمستويات.
موقع المسار:
https://maps.app.goo.gl/GBFtJZ4NErUp7hfk8