Image Not Found

ساعة الظهيرة | مسوحات الخريجين السابقة أوضحت أن تخصصات التربية الأكثر طلبًا في القطاع الحكومي (ميثاء اللواتية)

Visits: 4

قناة AL WISAL

لدراسة واقع المخرجات واحتياجات سوق العمل..مسح يستهدف 72 ألف خريج

الشبيبة – العمانية

دشنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مسح الخريجين الرابع، الذي يستمر شهرًا كاملًا، ويهدف مسح الخريجين إلى تقييم مخرجات مؤسسات التعليم العالي ومدى مواءمة البرامج والتخصصات لمتطلبات سوق العمل والحصول على الآراء المختلفة عن التخصصات المطلوبة لسوق العمل.

ويسعى مسح الخريجين، عبر استهداف (72) ألف خريج من المؤسسات التعليمية داخل وخارج سلطنة عمان، لتقييم مدى امتلاك الخريجين العمانيين للمعارف والمهارات والقدرات التي تؤهلهم للالتحاق بسوق العمل، ودراسة المرحلة الانتقالية بين مقاعد الدراسة والوظيفة بما فيها الفترة الزمنية المستغرقة للحصول على وظيفة.

وقال سعادة الدكتور بخيت بن أحمد المهري وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للتعليم العالي راعي حفل التدشين في كلمة له: إن المسح يأتي استكمالًا لمسوحات الخريجين السابقة التي أجرتها الوزارة والتي من شأنها توفير البيانات والمعلومات التي تساهم في عمليات التخطيط الاستراتيجي للتعليم العالي في سلطنة عمان.

وأضاف سعادته أن تنمية المهارات أصبحت من أهم الأهداف الاستراتيجية للتعليم وتُعَد مجالًا رحبًا للطالب للتفاعل بكفاءة مع متغيرات العالم وسوق العمل المتسارع، مشيرًا إلى أن متطلبات السوق العالمي من الوظائف متغيرة ومتحورة بشكل مستمر.

وبيّن أن المتغيرات السريعة لسوق العمل اقتضت الحاجة إلى تطوير التعليم ومواءمة مخرجاته بناءً على حاجة سوق العمل المحلي والدولي من خلال التركيز على مهارات القرن الحادي والعشرين مؤكدًا أن التخطيط الاستراتيجي لنوعيةِ مخرجاتِ مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان سيسهم بشكل مباشر في تحقيق المواءمةِ بين المخرجات واحتياجات سوق العمل المحلي.

من جانبها قالت ميثاء بنت داود اللواتية مساعدة مدير دائرة الإحصاء والمعلومات: إن مسح الخريجين يُعدُّ من أهم الأدوات البحثية المستخدمة لدراسة واقع مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل، وتعمد العديد من الدول إلى تخصيص مراكز بحثية تُعنى بتطبيق وتحليل بيانات مثل هذه المسوحات وتزويد الجهات المختصة بأحدث النتائج وأدقها.

وبيّنت أن بيانات مسوحات الخريجين تتنوع بين بياناتٍ تصف الخريجين وقدراتِهم ومؤهلاتِهم إلى بيانات تُقيِّم الدراسة والمهارات المكتسبة في المرحلة الجامعية وبياناتٍ تستعرض تجارب الخريجين في الحصول على عمل، وتنتهي بتقييم واقع العمل وظروفِه وما يحتاجه الخريج من مهاراتٍ وقدراتٍ تعينُه على القيام بأعماله بالطريقة المثلى.

كما استعرضت نتائج المسوحات التي نفذتها وزارة التعليم العالي منذ العام 2015م العديد من مخرجات التعليم العالي والتي توالت كل عامين، إضافة إلى مسح أرباب العمل لعام 2016م وهي عملية رصد دورية لاحتياجات سوق العمل من الخريجين ومدى مواءمة تخصصاتهم ومؤهلاتهم وقدراتهم لاحتياجات ومتطلبات سوق العمل، ومعرفة الآليات المتّبعة في الإعلان عن الوظائف، واختيار الخريجين وتدريبهم بعد توظيفهم.

جدير بالذكر أن مسح الخريجين 2023 يعتبر المسح الوطني الرابع للخريجين الذي تنفذه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ممثلة بدائرة الإحصاء والمعلومات، يستهدف خريجي 2018/2019 و 2019/2020 و 2020/2021 من جميع مؤسسات التعليم العالي داخل سلطنة عمان وخارجها.