Image Not Found

“الكُتاب والأدباء” ترفد المكتبة بـ 49 إصدارًا جديدًا في صنوف الإبداع

Visits: 12

“العُمانية”: كشفت الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء، الستار عن إصداراتها للعام 2023م، والتي تتضمن (49) إصدارًا جديدًا تعدد كُتّابها، وتنوعت موضوعاتها لتشمل صنوف الأدب شعرًا ونثرًا ونقدًا. كما تضمنت الإصدارات المجالات الثقافية بقضاياها المختلفة، والتاريخ العُماني، والرحلات والمسرح والسينما وأدب الأطفال، ويتزامن إصدارها مع اقتراب الدورة السابعة والعشرين لمعرض مسقط الدولي للكتاب التي ستقام خلال الفترة من 22 فبراير إلى 4 مارس المقبلين.

وقال المكرم المهندس سعيد بن محمد الصقلاوي رئيس مجلس إدارة الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء: إن الجمعية حريصة على مواصلة أهدافها الرامية إلى نشر الكتاب العُماني، ودعم الكاتب والأديب العُماني، والمؤلفات التي تختص بالشأن العُماني. وأضاف: إن مشروع إصدارات الجمعية السنوي، يعد واحدًا من البرامج التي تقوم عليها الجمعية في سبيل تحقيق أهدافها، موضحًا أن الجمعية نشرت حتى الآن ما يقرب من (300) إصدار في مختلف المجالات الإبداعية.

وأكد أن إصدارات الجمعية تأتي في كل عام متميزة بعناوينها ومحتواها ومضمونها، وهي تخضع لتقييم يسبق الموافقة على النشر من متخصصين في الشأن الفكري والإبداعي، وفق النظام الخاص بإصدارات الجمعية. وحملت الإصدارات الجديدة للجمعية العُمانية للكتاب عناوين مختلفة في الأدب والإبداع، ففي الدراسات الأدبية ترصد الباحثة أمل بنت سيف الخنصورية “الأوضاع الصحية في عُمان (1888-1975م”، وتقدم الباحثة عفاف بنت خميس البلوشية دراسة عن “سالم بن حمود السيابي.. مصادره ومروياته ومنهجيته في كتابة تاريخ عُمان الإسلامي”، فيما تستعرض الدكتورة فايزة بنت محمد الغيلانية “السيرة الذاتية في الأدب العربي الحديث في عُمان والخليج”، كما يرصد الباحث سيف بن سالم المسكري “مصادر دراسة النحو الكوفي”، وتقدم الدكتورة عائشة الدرمكية إصدارًا بعنوان “فِكر النص وهواه.. دراسات في سيميائيات النص الروائي”.

ومن الدراسات التي نشرتها الجمعية، دراسة للباحث صالح بن عبدالله الصلتي بعنوان “حجاجيّة الاستفهام في كتاب مصرع الإلحاد للشيخ أحمد الخليلي”، ودراسة أخرى للباحث محمود بن محمد الذهلي بعنوان “الأدبُ العُماني حتى نهاية الدولة الأموية 132هـ”، فيما تقدم الكاتبة لينا بنت زاهر الخصيبية دراسة عن “الخطاب الشعري الساخر في الدراسات العربية الحديثة”، ويبحث الدكتور ناصر الحسني في “أدب الخيال العلمي”، ويقدم الدكتور محمود محمد الجبارات “دراسات في تاريخ سلطنة عُمان المعاصر”، ويطوف الدكتور خالد بن علي المعمري على “الرواية النسوية في عُمان (1999 – 2016م)”.

وضمن إصدارات الجمعية في مجال الدراسات، يقدم الدكتور فليح مضحي أحمد السامرائي دراسة بعنوان “فضاءاتُ الأدب العُماني الحديث.. أبحاث وقراءات ومراجعات”، ويتناول الكاتب محمد بن علي الهنائي “سيميائيّة المكان في الرواية العُمانية لدى الروائي علي المعمري”، ويقدم الدكتور محمود بن سليمان الريامي “دراسات في المصطلح العُماني”، ويتتبع الدكتور حميد بن سيف النوفلي حكاية “قلهات.. الجوهرة المفقودة”، ويتناول الدكتور طالب بن سيف الخضوري “الحياة الاقتصادية والاجتماعية بعُمان في عهد اليعاربة”، فيما يستعرض المسرحي محمد خلفان “التَّناصُّ في مسرحيَّات آمنة الربيع”، كما تدرس الكاتبة غنية بنت علي الشبيبية “التعاليات النصية في القصة القصيرة جدًّا في مجموعتي /ظلال العزلة/ و/موج خارج البحر/”، وتقدم الباحثة فوزية بنت سيف الفهديّة دراسة بعنوان “صائِغُ الكلام.. بحث في المسيرة الأدبية لابن رشيق”.

وقدمت الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء في إصداراتها الجديدة، توثيقًا لأوراق ندوتين أقامتهما، الأولى ندوة “الرسوم والنقوش والكتابات الصخرية” التي نظمتها الجمعية بالتعاون مع مركز الدراسات العُمانية بجامعة السلطان قابوس في 30 مارس 2022م، وتم توثيقها في إصدار حمل عنوان “الحياة على نتوء صخري”، تحرير الدكتور أحمد بن حمد الربعاني، والدكتور سليمان بن عُمير المحذوري. والثانية هي ندوة “عُمان والصين.. صلات تاريخية وآفاق مستقبلية” التي نظمتها الجمعية في 3 مارس 2022م ضمن المناشط الثقافية لمعرض مسقط الدولي للكتاب في دورته السادسة والعشرين، ووُثِّقت في إصدار حمل عنوان “في طريق الحرير”، تحرير الدكتور سليمان بن عُمير المحذوري.

ومن الإصدارات الجديدة أيضًا، وثَّقت الجمعية أوراق الملتقى الأدبي الأول لقسم اللغة العربية بجامعة الشرقية، عبر إصدار حمل عنوان “محمد الحارثي: حياته وأدبه”، وهو من تحرير الدكتور علي بن حمد الفارسي، والدكتور محمد سيد أحمد متولي. وفي مجال الحوارات، تصدِر الجمعية كتابين في هذا المجال، الأول “حواراتٌ فكريةٌ في التاريخ والتصوّف والحريات مع سعادة الشيخ أحمد بن سعود السيابي” أعده الكاتب مروان بن محسن الذهلي، والثاني كتاب “من مسافة قريبة” للكاتب والإعلامي سليمان المعمري، وهو عبارة عن حوارات مع عدد من الأدباء والمفكرين العرب. أما في أدب الرحلات، فتنشر الجمعية للكاتب بدر بن ناصر الوهيبي كتاب “رحلةٌ بتوقيت نيويورك”، وكتابًا آخر بعنوان “إتْحَافُ الخِلّان برحلات سليمان” قام بإعداده الدكتور خالد بن سليمان الكندي.

واشتملت الإصدارات الإبداعية في مجال الرواية على روايتين، هما: “ذاكرة ورق” للروائية رجمة المغيزوية، و”مملكة الصعاب” للكاتب سعيد بن سليم الصلتي. وفي مجال القصة، تصدر للكاتب أحمد الرحبي مجموعة “وليمة النمل”. وفي المسرح تصدر الجمعية المجموعة الثانية من مسرحيات “من ظِلال البيت الكبير”، وتحتوي على ثلاث مسرحيات من تأليف: عماد وعلي وهيثم الشنفري، ومجموعة “ثورة الفراشات”، للكاتبة جلنار زين. واحتوت الإصدارات على عدد من المجموعات الشعرية، هي “أجمل الأيام” للشاعر الراحل علي بن شنين الكجالي، و”سدرة المعنى” للشاعر طلال الزعابي، و”سيرة الطائر” للشاعر وسام العاني، و”الطريق إلى بيت أمي” للكاتب محمد الحضرمي، و”غربةٌ في فنجان النادل” للشاعر سالم الهاشمي، و”القارب الذي نسي البحر” للشاعر عبدالله الكعبي، و”ننام ويحرسنا ليل أمس” للشاعر عبدالرزاق الربيعي، وفي الشعر الشعبي “رسائل وجدانية” للشاعر سعيد بن خاطر الصلتي. وفي السينما، صدر للكاتب عبدالله حبيب كتاب “حيث الليل أكثر من غياب الشمس – قراءاتٌ سينمائية”، وتقدم الكاتبة منى حبراس إصدارًا بعنوان “ظلٌّ يسقط على الجدار” ويحوي مجموعة من المقالات في مجالات حياتية وإبداعية متنوعة، كما يقدم الكاتب وليد الشعيلي إصداره “المعنى الروحي للأدب”، ويضم مجموعة من المقالات والتأملات.

وضمن إصدارت الجمعية، يصدُر للكاتب بدر العبري في مجال الفكر كتاب “لاهوت الرّحمة في ضوء الفردانيّة جدليّة الأنسنة والهويّة والظّرفيّة”، كما تصدر له الطبعة الثانية من كتابه الفكري، “فقه التطرف”. ولأدب الأطفال والناشئة نصيب من إصدارات الجمعية الحديثة؛ حيث تقدم الكاتبة إمامة اللواتية قصة “فتى المانجو”، ويقدم الدكتور عامر العيسري كتاب “تحكي عُمان مع يونسكومان”، وهذان الكتابان صدرَا عن الجمعية بالتعاون مع “الآن ناشرون وموزعون”. /العُمانية/ عُمر الخروصي