Image Not Found

انطلاق منافسات بطولة العالم لقوارب «آر.أس فنتشر» بالمصنعة

Visits: 6

عُمان: تنطلق غداً منافسات بطولة العالم لقوارب آر.أس فنتشر 2022 التي تقام للمرة الأولى على مستوى قارة آسيا والشرق الأوسط بمشاركة 39 فريقا يمثلون 19 دولة من مختلف أنحاء العالم للتنافس عبر فئة قوارب «آر.أس فنتشر» المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وتجري منافسات نسخة هذا العام من البطولة التي تنظمها عُمان للإبحار وذلك بمنتجع بارسيلو المصنعة وتستمر لغاية 27 نوفمبر، عبر فئتين من قوارب آر.أس فنتشر وهي فئة القوارب الأولمبية والثانية فئة القوارب المفتوحة والتي ساهمت في زيادة مشاركة البحّارة بمختلف إعاقاتهم وفئاتهم العمرية.

وسبق انطلاق منافسات البطولة تقديم برنامج تدريبي بارالمبي من قبل الاتحاد الدولي للإبحار الشراعي خلال الفترة من 20 إلى 22 نوفمبر، حيث هدف إلى اعتماد وتطوير وسائل التدريب لدى مدرّبي الإبحار الشراعي ومسؤولي السباقات والبحّارة، كما عمل البرنامج على تمكين عدد من البحّارة للحصول على التصنيف الدولي. وتشارك سلطنة عُمان في البطولة عن طريق برنامج الإبحار الشراعي للأشخاص ذوي الإعاقة «أبحر بحرّية» المدعوم من شركة بي.بي عُمان بستة فرق وطنية تضم كلًا من البحّار حسن اللواتي والبحّار سامي السليمي والبحّار سلطان الوهيبي والبحّار مؤيد الشرياني والبحّار عادل السيابي والبحّار أحمد الشكيلي والبحّار مالك القرطوبي والبحّارة غالية الجابرية والبحّارة ريان المجينية والبحّار حمد الصبحي والبحّار زاهر العتبي والبحّار علي الغسيني.

ورحب فراس عسقول، مدير المشاريع في عُمان للإبحار بكافة البحّارة المشاركين في البطولة التي تقام للمرة الأولى في سلطنة عُمان والمنطقة، وقال: نتمنى أن يحظى المشاركون بتجربة استثنائية وأوقات ممتعة في التعرّف على ثقافة البلد وكرم الضيافة العُمانية وترحاب أهلها، مؤكدًا أن البحّارة متحمسون لخوض منافسات البطولة وتقديم أفضل المستويات.

وأوضح فراس أن الأيام الماضية من البطولة شهدت تقديم برنامج تدريبي بارالمبي للبحّارة والمدربين من أجل تأهيلهم وتدريبهم ورفع مستويات أدائهم قبل انطلاق السباقات.

وأضاف: أظهر البحّارة إمكانيات عالية في الإبحار على متن قوارب آر.أس فنتشر ومهارة عالية في التحكم في الأشرعة وتوجهيها ونتمنى لهم التوفيق، مؤكدًا أن هذا الحدث يُعد خطوة مهمة نحو تطوير رياضة الإبحار الشراعي للأشخاص ذوي الإعاقة على المدى البعيد وتأسيس منتخب وطني للأشخاص ذوي الإعاقة قادر على المنافسة في كبرى الأحداث الدولية.

من جانبه، قال ديرموت بيرشال، مدير عام منتجع بارسيلو المصنعة: سعداء بأن يكون منتجع بارسيلو المصنعة الوجهة المثالية لاستضافة بطولات الإبحار الشراعي الدولية نظرًا للخدمات والمرافق التي يتميز بها المنتجع والتي تتوافق مع المعايير والمواصفات الدولية، مشيدًا بالدور الذي تقدمه عُمان للإبحار من أجل استقطاب البطولات والأحداث الدولية في المنتجع ونفخر في كوننا جزءًا من النجاحات والإنجازات التي تحققها عُمان للإبحار خلال السنوات الماضية.

وأضاف ديرموت بيرشال: نرحب بكافة البحّارة المشاركين في البطولة ونتمنى له دوام التوفيق وتقديم مستويات أداء قوية خلال السباقات.

وحول المشاركة في البطولة قال طاقم الفريق البرتغالي المكون من البحّار جوليرم ريبيرو والبحّار بيدرو: نحن هنا في سلطنة عُمان من أجل المشاركة في بطولة العالم لقوارب آر.أس فنتشر وتحقيق نتائج مشرفة، وخلال الأيام التي سبقت انطلاق السباقات قدم الاتحاد الدولي برنامجًا تدريبيًا بارالمبيًا لتعريفنا بفئة قوارب آر.أس فنتشر وأهم التقنيات المستخدمة مع تدريبنا على كيفية الإبحار عبر هذه الفئة من القوارب.

وأضاف: كلنا ثقة في تقديم مستويات جيدة خلال المنافسات ونأمل الوصول إلى منصة التتويج والظفر بإحدى الميداليات.

خطوة مهمة

تعد البطولة العالم لقوارب آر.أس فنتشر خطوة مهمة وداعمة للحملة العالمية التي أطلقها الاتحاد الدولي للإبحار الشراعي نحو إدخال هذه الفئة من القوارب في دورة الألعاب الأولمبية بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية 2028، فيما تعتبر سلطنة عُمان داعمًا رئيسيًا لهذه الحملة، وفي السنوات الخمس الماضية شهدت زيادة في عدد الدول التي يشارك فيها البحّارة من الأشخاص ذوي الإعاقة في البطولات الدولية، والذي يعتبر أمرا مهما من أجل النهوض بالرياضات البارالمبية وإعادة إدخال فئة قوارب آر.أٍس فنتشر إلى دورة الألعاب الأولمبية.

وخلال الفترة من 24 إلى 26 نوفمبر، تنظم عُمان للإبحار مبادرتها المجتمعية «مهرجان عُمان للإبحار» لتشجيع أفراد المجتمع على تجربة رياضات الإبحار الشراعي والمشاركة في الحملات التطوعية لتنظيف الشواطئ، حيث تقام المحطة الخامسة من المهرجان في منتجع بارسيلو خلال فترة إقامة البطولة متضمنةً أنشطة ترفيهية متنوعة تناسب جميع أفراد العائلة والزوّار من شتى الأعمار، تشتمل على تجربة الإبحار على متن قوارب شراعية، تجربة التزلج بالألواح الشراعية، تجربة التزلج المظلي التي تقام تحت إشراف مدربين متخصصين، علاوة على إقامة حملات توعوية لتنظيف الشواطئ وإشراك الأسر المنتجة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة كجزء من هذه الفعالية.

وتحظى البطولة بتضافر الجهود من مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة الداعمة والتي تشمل كل من شركة بي.بي عُمان، الطيران العُماني -الناقل الرسمي الوطني- ومنتجع بارسيلو المصنعة، إضافة لدعم كل من الشركة الوطنية للمياه المعدنية (تنوف)، والجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا (كلية عُمان البحرية الدولية) وجمعية البيئة العُمانية والطاقم الطبي من البحرية السلطانية العُمانية.