Image Not Found

مهرجان عمان للعلوم.. معارف في التسويق الاجتماعي وتقنية النانو تستقطب الزوار

Visits: 6

عُمان: متابعة – ليلى الحسنية، هبة القاسمية، ندى الحمدانية تصوير – صالح الشرجي

شهدت فعاليات مهرجان عمان للعلوم 2022 عددا من العروض والقصص العملية وحلقات حول التسويق الاجتماعي وفعالية تقنية النانو بين الحقيقة والخيال وذلك على مسرح أحمد بن ماجد ووسط حضور جماهيري كبير من طلبة المدارس الحكومية والخاصة والمهتمين.

وتتواصل فعاليات اليوم الخميس بإقامة الجلسات النقاشية المصاحبة للمهرجان، التي تتضمن تقديم 8 ورقات عمل في محوري التغيرات المناخية وتأثيرها وعلوم الفلك والفضاء، فيما ستشهد الفترة المسائية إقامة المسابقات والعروض العلمية والعرض المسرحي “علماء ملهمون ” بالإضافة إلى تدشين مشروع أنشطة الأمن الإلكتروني المدرسي مع إقامة الحفل الختامي لمسابقة هلوكود الدولية للمبرمجين الصغار.

وقد أشاد المشاركون بالمهرجان ودوره في التعريف بالمشاريع العلمية، وقال هيثم الفرقاني أخصائي ابتكار أول أولمبياد علمي بوزارة التربية والتعليم من ركن الأمن الغذائي: المهرجان يمثل فرصة لعرض مشاريعنا العلمية ويوجد في الركن عدة أقسام مثل البيطرة والزراعة والثروة السمكية وغيرها وكل هذه القطاعات تمثل الشباب العماني من حيث الإنتاجية وليس فقط من الناحية العلمية، مشيرا إلى أن الهدف من المشاركة تعريف الزوار بالمؤسسات القائمة والجادة في موضوع الاكتفاء الغذائي.

ويقول سليمان بن عبدالله المخيني مهندس في شركة ابن فرناس للطائرات المسيّرة: تشهد منتجات الشركة إقبالا كبيرا من الزوار، حيث تركز مشاركتنا على مجال الفضاء وعلوم الطيران، وما يجذب الزوار هو التعرُّف على الجديد في صناعة طائرات “الدرون” لأنها المستقبل في مختلف المجالات.

من جانبه قال الطيار عبدالله بن منصور القاسمي من فريق الظاهرة للهواة: نهدف من المشاركة إلى تنمية الهوايات وروح المغامرة لدى الشباب من خلال إتاحة المهرجان الفرصة للتعريف ببرامجنا ومشروعاتنا، مشيرا إلى أنه ضمن المشاركين مع الفريق “فلاي زون” حيث قاموا بإنشاء حساب خاص لهم على مواقع التواصل الاجتماعي يتضمن أسعار الجولات في الطائرات الشراعية ومجموعة من الفيديوهات والصور التشويقية للمغامرة مع الكوادر المهتمة بمجال الطيران الشراعي.

وقالت مريم عبدالله العزرية أخصائية التسويق في شركة OYT: إن مشاركتنا بالمهرجان تأتي بالشراكة مع شركة أوكسيدنتال عمان وذلك للتعريف ببرنامج اوتاد وهو برنامج لتنمية مهارات تكنولوجيا المستقبل، الذي يستهدف في دورته الأولى للبرنامج حوالي 120 معلما و120 طالبا وطالبة من محافظة الشرقية للتدريب على أساسيات التصميم الهندسي والطباعة ثلاثية الأبعاد (3D).

وقد أقيمت مسابقة لتشجيع الطلبة للخروج بأفكار ومشاريع تساعدهم لحل مشكلة معينة، حيث إن الطلبة يطبقون المعرفة التي تعلموها من برنامج اوتاد ويقومون بتصميم مشاريعهم وطباعتها بثلاثية الأبعاد.

وأوضح هاني اللواتي من شركة كيدستي أن مشاركتنا تتضمن العديد من التقنيات كتقنية الذكاء الاصطناعي التي تمكن الفرد من استكشاف العديد من المعلومات والخبرات، والتعريف بتقنية 3d وتصميم الجرافكس بالإضافة إلى تقنية رؤية التطورات المستقبلية كرؤية الطاقة الشمسية في عام 2050، مضيفا أن الفعالية توفر مجموعة من الروبوتات التعليمية للأطفال وذلك باستخدام برنامج LEGO Spike، كما توفر مسابقات للأطفال وتعليمهم على أجزاء الروبوت وكيفية اختراع بعض الألعاب البسيطة.

وأشار مسعود الغاوي معلم أول فيزياء وعضو فريق التقنية النووية السلمية التابع لوازرة التربية والتعليم إلى أن ركن الطاقة النووية يختص بالطاقة النووية السلمية وكيفية استخدامها بطريقة آمنة وإيجابية من خلال استخدامه في العديد من المجالات كمجال الصحة والبيئة.