Image Not Found

خبراء: زيارة محمد بن زايد لسلطنة عُمان نقلة جديدة للعلاقات التجارية بين البلدين

Visits: 4

الصحوة – أبوظبي

أكد خبراء أن زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة إلى سلطنة عمان، تعزز العلاقات التجارية بين البلدين.

وأضاف الخبراء من دولة الإمارات وسلطنة عمان، أن تلك الزيارة تعزز العلاقات بين البلدين على كافة الصعد، خاصة وأن البلدين يملكان المقومات الكبيرة والخطط المستقبلية المستدامة في التنمية.

كما أن دولة الإمارات وسلطنة عمان يسعيان إلى إقامة اقتصاد راسخ ومتنوِّع، وفق تصريحات لـ”العين الإخبارية” ، رصدتها “الصحوة”.

وقال الخبير الأقتصادي العماني والمستشار الزراعي، دكتور محمد رضا حسن بن سليمان اللواتي، إن الزيارة التاريخية للشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات لسلطنة عمان تفتح آفاق جديدة لمستقبل واعد بين السلطنة ودولة الإمارات العربية ما يحقق المزيد من الرخاء للشعبين الشقيقين.

وأضاف أن الزيارة سوف تشهد المزيد من تنسيق المواقف والرؤى.

وأشار إلى أن الزيارة نقطة انطلاق جديدة للعلاقات بين البلدين في كافة المجالات.

الخبير الإقتصادي العماني والمستشار الزراعي توقع أن تسهم في زيادة التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين الشقيقين وبأرقام قياسية غير مسبوقة، وكذلك رفع حجم الاستثمارات الإماراتية في السلطنة وفي مشروعات إنتاجية تخدم اقتصاد البلدين الشقيقين

وذكر اللواتي أنه من بعض المجالات المشتركة هي النفط والغاز واستثمار المزايا الاستراتيجية لمنطقة الدقم الصناعية والميناء الحر فيها وإيجاد علاقة تكاملية بين ميناء الدقم وميناء جبل علي.

وأكد أنه مجال الصناعات التكميلية يمكن للبلدين التعاون في الرؤية المتكاملة للسياحة بين البلدين الشقيقين باستغلال الإمكانيات التجارية والسياحية لدولة الامارات والطبيعية المميزة للسلطنة في مشاريع سياحية مشتركة.

وأكمل :”وكذلك تنفيذ مشروعات مشتركة في مجال الأمن الغذائي والمشاريع الزراعية والسمكية والتخزين المشتركة”.

من جانبه اتفق الخبير الاقتصادى الإماراتى نايل فالح الجوابرة، على أن الزيارة ستسهم في رفع الميزان التجاري بين البلدين ما يؤثر إيجابيا على المنطقة.

وأضاف الجوابرة :” نمو التجارة الغير نفطية وصل إلى 46.5 مليار درهم بنهاية 2021، ارتفاعاً 9% عن العام 2020، ومقابل 23.4 مليار درهم عام 2012″.

وتابع:”بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال النصف الأول من العام الجاري 24.2 مليار درهم، توزعت بين 8.8 مليار درهم قيمة إعادة التصدير، و9.9 مليار درهم قيمة الصادرات غير النفطية، و5.4 مليار درهم قيمة الواردات”.

وأوضح أن الإمارات من أكبر المستثمرين بين دول الخليج في سلطنة عُمان، والثانية عالمياً بعد المملكة المتحدة.

ووصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات إلى سلطنة عمان، مساء الثلاثاء، في “زيارة دولة” حيث كان في مقدمة مستقبليه لدى وصوله المطار السلطاني الخاص، حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ، وسط استقبال شعبي استثنائي ومراسيم استقبال تاريخية.