Image Not Found

ميدان مطرح

Visits: 1

يكتبه: يوسف البلوشي – وجهات

أيقونة جديدة ستضاف إلى تاريخ ولاية مطرح، ممثلة في “ميدان مطرح”، التصميم الفائز بجائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري في نسختها الأولى.
بلا شك فإن مطرح تحتاج إلى لمسات جمالية حديثة تجمع بين أصالتها وتاريخها العريق، والتي عرفت من خلاله على أنها سوق وميناء تجاري لعب دورا في تاريخ عُمان القديم والمنطقة. حيث كانت تدب عبر ميناء مطرح سابقا، حركة السفن التجارية التي كانت تبحر من مسقط الى موانىء البصرة والهند وشرق إفريقيا.
اليوم، خفت الحركة التجارية من الميناء الذي حول تجاريا الى ميناء صحار، ليصبح ميناء سياحيا، لكن لا يزال هذا الموقع يحتاج إلى جهد كبير لاستثماره سياحيا وتجاريا. وفي الحقيقة كنا ننتظر الإعلان عن مشروع الواجهة البحرية لمطرح الذي توقف بعد سحب المشروع من المستثمر المطور “داماك”، ولم يتحرك المشروع إلى اليوم بعد أن أعطي المشروع إلى شركة عمران.
مطرح جزء تاريخي من تاريخ عُمان، ولولا سوقها لما باتت مطرح بشهرتها السابقة، حيث أن السوق لا يزال يشكل حركة نشطة للتجارة والزوار من السياح الذين يتوافدون عليه في موسم السياحة الشتوية مع وصول السفن السياحية. في حين لم يبق من أهل مطرح في تلك البقعة حتى أصبحت البيوت مهجورة وبعضها مؤجرة إلى العمالة الوافدة.
لعل تنفيذ مشروع “ميدان مطرح” سوف يحيي المكان ويجذب اليه عدد من الزوار يوميا ليكون وجهة جاذبة، ويعيد لمطرح حركتها ونشاطها.
نأمل أن تكون فكرة المشروع إضافة لمطرح، وتكون جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري ساهمت في تغيير الصورة ومع جهودها لتشجيع الشباب فإنها تعمل على إحياء المواقع في حواضر عُمان التاريخية التي تحتاج إلى لمسات وتصاميم حديثة تواكب نهضة عُمان المتجددة.