Image Not Found

مؤتمر سلامة المرضى.. إجراءات عاجلة لتحسين مأمونية الأدوية

Visits: 0

عُمان: دعا المؤتمر الوطني لسلامة المرضى «الدواء دون أضرار- مأمونية الأدوية» الذي نظمته وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمركز ضمان الجودة وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بمشاركة قرابة الـ200 مشارك من جميع الفئات الطبية والطبية المساعدة من مختلف القطاعات الصحية في سلطنة عمان إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتحسين مأمونية الأدوية، وإشراك أصحاب المصلحة والشركاء الرئيسيين في الجهود الرامية إلى منع ارتكاب الأخطاء في المداواة والحد من الأضرار الناجمة عنها.

هدف المؤتمر الذي أتى متزامنا مع اليوم العالمي لسلامة المرضى الذي يصادف17 من سبتمبر من كل عام، إلى رفع مستوى الوعي العالمي بالعبء الكبير للأضرار الناجمة عن الأدوية بسبب ارتكاب الأخطاء واتباع ممارسات غير مأمونة في مجال المداواة.

كما ناقش تمكين المرضى وأسرهم من المشاركة بفعالية في استعمال الأدوية بمأمونية، وتوسيع نطاق تنفيذ التحدي العالمي الذي يواجه المنظمة بشأن سلامة المرضى.

بدأت فعالية المؤتمر بكلمة ترحيبية من الدكتورة قمراء بنت سعيد السريرية المديرة العامة لمركز ضمان الجودة، تلتها كلمة افتتاحية ألقاها سعادة الدكتور جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية في سلطنة عمان، فيما تطرقت الصيدلانية إسراء ألطاف اللواتية مديرة دائرة الرعاية الصيدلانية بالإنابة عن المديرية العامة للتموين الطبي في كلمتها إلى سلامة الأدوية، ثم ألقيت كلمة مسجلة من قبل سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للشرق الأوسط.

وشاركت ميليسسا شيلدريك من مؤسسة ممارسة الأدوية الأمنة (ISMP) بكندا بكلمة مسجلة عن أهمية سلامة المرضى ومأمونية الأدوية.

واختتمت الحفل الافتتاحي الدكتورة هبة بنت عوض العجمية مديرة دائرة سلامة المرضى وإدارة المخاطر بنبذة عن ثقافة سلامة المرضى بسلطنة عمان.

وشهد المؤتمر افتتاح المعرض العلمي الذي عرض فيه ملصقات علمية من مختلف القطاعات الصحية بسلطنة عمان تتعلق بسلامة المرضى بشكل عام وبمأمونية الأدوية بشكل خاص من قبل 15 مشاركا.

وقد تضمن المؤتمر محاضرات مقدمة من نخبة من الكوادر الطبية من داخل سلطنة عمان وخارجها تم خلالها تسليط الضوء على « الدواء دون أضرار- مأمونية الأدوية» لتعزيز السلامة الدوائية كثقافة عامة لدى العامليين المجال الصحي، ورعى الافتتاح سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني، وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية.