Image Not Found

الأكاديمية السلطانية للإدارة تطلق برنامج «الماجستير في القيادة والإدارة»

Visits: 10

عُمان: كتبت – نورة العبرية

أكد سعادة الدكتور علي بن قاسم اللواتي رئيس الأكاديمية السلطانية للإدارة أن إطلاق برنامج «الماجستير في القيادة والإدارة» يأتي تنفيذا للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله ورعاه- بتطوير القيادات الحكومية بمختلف مستوياتها.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الأكاديمية اليوم للإعلان عن فتح باب التقديم لبرنامج «الماجستير في القيادة والإدارة» بالشراكة والتعاون مع كلية ثندربيرد للإدارة العالمية التابعة لجامعة ولاية أرييزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، ويستهدف رؤساء الأقسام ومن في حكمهم بوحدات الجهاز الإداري للدولة بهدف إعداد قيادات تنفيذية تسهم في بناء جهاز إداري فاعل ومبتكر في ظل الاقتصاد الجديد.

كوادر وطنية شابة
وقال سعادة الدكتور علي بن قاسم اللواتي: إن العالم يشهد اقتصادا يتطور بوتيرة متسارعة وأن تطور الإدارة هو رد الفعل الأساس لتطور الاقتصاد، وجاء البرنامج لإعداد كوادر وطنية شابة وواعدة تكون ممكنة علميا وعمليا، ويكون لديهم المقدرة على التجدد المعرفي المواكب لتجدد الاقتصاد مع تقاطعاته المختلفة مع الاقتصاد الرقمي والمعرفي والدائري، والاقتصاد المبني عل الابتكار.

وبيّن سعادته أن الهدف من البرنامج هو مواكبة التحول الكبير الذي تشهده سلطنة عمان، ولاسيما تطوير الجهاز الإداري للدولة، مشيرا إلى أن دور مخرجات الأكاديمية يتماشى مع احتياجات التطورات الاقتصادية والإدارية والتي تشهد اليوم طفرة نوعية في التخصصات ومجالات العمل.

التعليم الشبكي المدمج
وأوضح سعادته أن البرنامج يقوم في تصميمه على تطبيقات عملية واقعية تناظر المشروعات التنموية التي تستهدفها الدولة بما يمزج بين المعرفة العلمية من خلال البرنامج الأكاديمي، والخبرات العملية من خلال المشاريع التطبيقية، وسيتيح البرنامج للمشاركين الاطلاع على التجارب الدولية، كما سينفذ من خلال أحدث أساليب التعليم الشبكي المدمج.

وأضاف سعادته أن البرنامج يستهدف فئة رؤساء الأقسام في القطاع الحكومي، التي تمثل حلقة الوصل الرئيسية بين تطوير السياسات وتنفيذها، وأن تمكين هذه الفئة من شأنه أن يسهم في نقل الاستراتيجيات والخطط إلى واقع ملموس.

وصرح البروفيسور سانجيف خاجرام العميد والرئيس التنفيذي لكلية ثندربيرد للإدارة العالمية بجامعة ولاية أريزونا فقال: إننا فخورون بشراكتنا وارتباطنا مع مؤسسة مرموقة كالأكاديمية السلطانية للإدارة، وأننا نتطلع للمساهمة مع الأكاديمية في جهودها الطموحة والفاعلة في تطوير قيادات القطاعين الحكومي والخاص بسلطنة عمان ليصبحوا جاهزين للمستقبل.

القدرات القيادية
وحول تفاصيل البرنامج أوضحت كوثر بنت عبدالله المحروقية مشرفة البرنامج: يستهدف البرنامج 25 مشاركا من فئة رؤساء الأقسام ومن في حكمهم بوحدات الجهاز الإداري للدولة، وأن باب التنافس للانضمام للبرنامج متاح لكل من هو من ضمن الفئة المستهدفة وتنطبق عليه شروط التقدم للبرنامج.

وأشارت المحروقية إلى أن البرنامج سيشكل إضافة مهمة للمسار المهني للمشاركين ولقدراتهم الإدارية والقيادية، حيث سيأخذ المشاركين في رحلة معرفية على مدى 12 شهرا من التعلم الشبكي المدمج لاكتشاف المنظور العالمي في مجالات متعددة من بينها القيادة، والإدارة، والابتكار، والاستراتيجيات، وتحليل السياسات العامة والحكومة الرشيقة.

أفكار مبتكرة
وأضافت المحروقية أن البرنامج يتميز بالتنوع في أساليب التنفيذ، حيث حرصت الأكاديمية بالإضافة إلى المكون العلمي والمعرفي المقدم من كلية ثندربيرد للإدارة العالمية بجامعة ولاية أريزونا إلى إضافة مكونات أخرى من أجل تحقيق التكاملية، وتقديم برنامج نوعي يجمع بين المعرفة العلمية، والتطوير الذهني، وتعزيز المهارات والقدرات القيادية، وإدارة عمليات التغيير، وتعزيز أنماط التفكير الابتكارية، مشيرة إلى المساقات التعليمية المدمجة تضم برامج الإقامة، وورشات المحاكاة، وجلسات الإرشاد الفردية والجماعية، وجلسات مع مؤسسات وقيادات وطنية وعالمية بهدف إضافة المكون المحلي مكملا للمحتوى العالمي، وسيتم تنفيذ الجزء التطبيقي للبرنامج بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، حيث سيقوم المشاركون بعمل مشاريع تطبيقية فردية وجماعية في مجال التحول الرقمي، وإيجاد أفكار مبتكرة بما يتناسب مع متطلبات الاقتصاد الجديد.

وأوضحت كوثر المحروقية أن الدراسة الفعلية في البرنامج ستبدأ مطلع يناير 2023م، وستنفذ مساقاته بنظام التعلم الشبكي المدمج عبر منصة رقمية متخصصة مما سيتيح للمشاركين التعلم وهم على رأس العمل، كما أن بعض المساقات المكملة ستنفذ حضوريا في سلطنة عمان، بالإضافة إلى زيارة علمية للمشاركين للولايات المتحدة الأمريكية، كما ستقوم الأكاديمية بالتنسيق مع جهات المشاركين المتأهلين من أجل تفريغهم بحسب احتياجات البرنامج.

وسيحصل المشاركون الذين أتموا جميع متطلبات البرنامج على درجة الماجستير في القيادة والإدارة من كلية ثندربيرد للإدارة العالمية بجامعة ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى الانضمام لرابطتي خريجي الكلية، وخريجي الأكاديمية السلطانية للإدارة التي تعد فرصة لتطوير علاقاتهم المهنية محليا ودوليا.

وبيّنت المحروقية أنه يمكن للراغبين في التنافس على هذه الفرصة التقدم لها عبر الموقع الرسمي للأكاديمية للإدارة على الرابط www.ram.gov.om قبل نهاية 15 أكتوبر 2022م، ويشترط على المتقدم أن يكون عماني الجنسية، ويشغل وظيفة رئيس قسم ومن في حكمه بوحدات الجهاز الإداري للدولة، بالإضافة إلى تمكنه من اللغتين العربية والانجليزية تحثا وكتابة، وحصوله على درجة البكالوريوس، وسيتم اختيار المشاركين بعد خضوعهم لمراحل تقييم مختلفة.

الجدير بالذكر أن الأكاديمية السُلطانية للإدارة تحظى بالرعاية الفخرية السامية لحضرة صاحب الجلالة -حفظه الله ورعاه- منذ تأسيسها في يناير 2022م، وتهدف إلى تطوير القيادات الوطنية بمختلف مستوياتها الإدارية بالقطاعين العام والخاص بما يسهم في بناء جهاز إداري مبتكر وصانع للمستقبل.

قناة AL WISAL