Image Not Found

«الشورى» يعلن انتهاء أعماله لدور الانعقاد السنوي الثالث في 14 يوليو المقبل

Visits: 7

عُمان: متابعة سهيل بن ناصر النهدي ومحمد الدغيشي

بناءً على الأوامر السامية لجلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- القاضية بفض دور الانعقاد السنوي الحالي لمجلس عُمان، أعلن مجلس الشورى عن انتهاء أعماله لدور الانعقاد السنوي الثالث (2021-2022م) من الفترة التاسعة (2019-2023) بتاريخ 14 يوليو 2022م؛ وذلك عملاً بأحكام المادة (41) من قانون مجلس عُمان.

وناقش مجلس الشورى في أعمال جلسته الاعتيادية السادسة عشرة أمس عددًا من الموضوعات أبرزها مناقشة تقرير اللجنة الصحية والبيئية حول الرغبة المبداة بشأن التعامل التخطيطي والتنموي لمواجهة الأضرار البيئية الناجمة عن الأنواء المناخية، وتقرير لجنة الإعلام والثقافة حول الرغبة المبداة بشأن إنشاء منصة رقمية ثقافية تفاعلية. وتقريرها بشأن الرغبة المبداة حول إنشاء مكتبات عامة للأطفال في مختلف محافظات سلطنة عمان، وتطوير القائم منها إلكترونيًا، وكذلك رؤية الخدمات والتنمية حول مشروع اتفاقية تنظيم خدمات النقل الجوي مع حكومة جمهورية البرازيل الاتحادية، إضافة إلى مناقشة الرغبة المبداة بشأن تعديل آلية تمويل برنامج التدريب المقرون بالتشغيل في ضوء رأي لجنة الشباب والموارد البشرية.

بيان عاجل

وشهدت الجلسة إلقاء بيان عاجل بشأن المشاريع السياحية بولاية قريات ألقاه سعادة سالم بن صالح السيابي ممثل ولاية قريات، مؤكدا على ضرورة تهيئة البيئة الجاذبة للسياحة في سلطنة عمان، وأشار إلى أن الولاية تفتقر للمرافق السياحية كالفنادق والمتنزهات والمطاعم، وهي تعد واحدة من أجمل الولايات للسياحة في عُمان وتبعد عن العاصمة مسقط بمسافة 80 كم.

وأشار سعادته إلى أن مشروع قريات السياحي المتفق عليه منذ عام 2017 لم نرَ منه أي أثر، والوزارة على علم بذلك، معربا عن عدم الارتياح حيال عدم إنجاز المشروع.

وتحدثت سعادة الدكتورة طاهرة اللواتية عن خفض الرواتب للمسرحين، وذكرت أن هناك جملة من الأمور تترتب على المسرحين عن العمل وأهمها دخولهم للسجن نتيجة ظروفهم المعيشية القاسية، داعية إلى الإسراع في إيجاد حل مناسب لهذه المشكلة وضرورة بدء المحاكم العمالية في أقرب وقت، لما لها من دور كبير في حل قضاياهم.

وأقرت الجلسة خلال أعمالها رؤية لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية حول مشروع اتفاقية تنظيم خدمات النقل الجوي مع حكومة جمهورية البرازيل الاتحادية، وذلك عملًا بنص المادة (54) من قانون مجلس عُمان، كما أقرت مجموعة من الرغبات المبداة منها تقرير اللجنة الصحية والبيئية حول الرغبة المبداة بشأن التعامل التخطيطي والتنموي لمواجهة الأضرار البيئية الناجمة عن الأنواء المناخية، حيث أشار سعادة هلال بن حمد الصارمي رئيس اللجنة ومقررها أن اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى هدفت من خلال دراستها لهذه الرغبة إلى التعرف على أنواع السدود في المناطق الساحلية المعرضة للعواصف والأعاصيــر -خاصة سدود الحماية- لما لها من تأثير مباشر على حياة الإنسان، والأنظمة الطبيعية، وكبح جماح الفيضانات وجمع وتخزين المياه للري والشرب والاستحمام والترفيه، وإنتاج الطاقة الكهرومائية، إضافة إلى البحث في مسألة توزيع الأراضي في مناطق جريان الأودية، والعمل على إعداد اشتراطات خاصة للمساكن التي تبنى في المناطق الساحلية تؤهلها للتخفيف من الآثار الناجمة عن الأعاصير (الكود الهندسي العماني)، وإلى المساهمة في رسم خطط وطنية متكاملة للتعامل مع الآثار البيئية الضارة الناتجة عن الأنواء المناخية.

كما أقرت تقرير اللجنة الصحية والبيئية حول الرغبة المبداة بشأن إنشاء وحدة تُعنى بمراقبة وحماية البيئة، حيث أوضحت اللجنة الصحية والبيئية من خلال التقرير الذي قرأه رئيس اللجنة ومقررها بأن هذه الرغبة المبداة وما ورد فيها ينصب في سياق إبداء رغبات للحكومة في الأمور المتعلقة بالخدمات والمرافق العامة وسبل تطويرها وتحسين أدائها، وتعزيز التنمية الوطنية، كما يتوافق مضمون الرغبة محل الذكر مع رؤية عُمان 2040 التي تؤكد على أهمية إيجاد البدائل الاقتصادية لرفد الاقتصادي الوطني.

كما تم خلال الجلسة إقرار تقرير لجنة الإعلام والثقافة حول الرغبة المبداة بشأن إنشاء منصة رقمية ثقافية تفاعلية،

وأقرت الجلسة كذلك تقرير لجنة الإعلام والثقافة حول الرغبة المبداة بشأن إنشاء مكتبات عامة للأطفال في مختلف محافظات سلطنة عمان، وتطوير القائم منها إلكترونيًا.

كما تم خلال الجلسة الموافقة على تقرير لجنة الأمن الغذائي والمائي حول الرغبة المبداة بشأن محطات الاستمطار الصناعي في سلطنة عُمان والذي يهدف إلى زيادة منسوب المياه الجوفية والتقليل من العجز المائي في سلطنة عمان عن طريق تعزيز كميات الهطول المطري نظرًا للظروف المناخية بسلطنة عمان ووقوعها في الحزام الجاف وشبه الجاف.

كما أقرت جلسة المجلس السادسة عشرة تقرير اللجنة الصحية والبيئية حول الرغبة المبداة بشأن إنشاء وحدة تُعنى بمراقبة وحماية البيئة.

كما ناقشت اللجنة الرغبة المبداة بشأن تعديل آلية تمويل برامج التدريب المقرون بالتشغيل في ضوء رأي لجنة الشباب والموارد البشرية، كما ناقشت الرغبة المبداة بشأن رسوم توصيل خدمة المياه في ضوء رأي لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية.