اصدارات

مهارات المستقبل تتصدر العدد الجديد من “إضاءات علمية”

Hits: 6

مسقط- الرؤية

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار العدد الجديد من مجلة إضاءات علمية لشهر أبريل 2022، مشتملًا على العديد من الموضوعات المتنوعة في مجالات البحث العلمي والابتكار المختلفة.

وتطرقت افتتاحية العدد إلى أهمية امتلاك مهارات المستقبل لتمكين الأفكار والقدرات المختلفة وتدريب الشباب وتمكينهم بصورة أكبر بهدف التقدم والتطور في شتى مجالات الحياة، كما تناول ملف العدد الجديد من المجلة الذي يحمل الإصدار رقم (34) موضوع “وظائف المستقبل ومقومات التطبيق” وطرح مجموعة من التساؤلات أبرزها كيف للبحث العلمي أن يسهم في اقتصاد المعرفة؟ وكيف يمكن تطويع التقانات الحديثة لبناء قاعدة ثابتة في أسواق العمل؟ وكيف يمكننا الاستفادة من هذه التطورات لصياغة ديمومة وظيفية واضحة لاسيما في قطاع الأعمال الناشئة وانشاء شركات صغيرة ومتوسطة قائمة على البحث العلمي والابتكار؟ وغيرها من المحاور.

وتناولت المجلة موضوعات علمية شيقة كموضوع حوار مع باحث لفريق بحثي عُماني تمكن من تطوير نظام الكتروني مركزي يعمل على البحث عن العروض المتوفرة في شتى مواقع مزودي الخدمات المختلفة، وتطوير حلول تقنية خاصة بتقنية الحوسبة السحابية. وفي باب إطلالة على الابتكار، تم استعراض المشروعات والشركات الناشئة التي تم دعمها وتطويرها عبر مركز صناع عمان التابع لمجمع الابتكار مسقط. وتضمن العدد موضوعات أخرى متنوعة تناولت عناوين متفرقة في مجالات البحث العلمي والتطوير والابتكار والمعرفة مثل سيرة باحث للدكتورة فريال اللواتية، والتعريف ببعض المعدات البحثية المتوفرة في مؤسسات التعليم العالي، ومنجزات علمية، بالإضافة إلى مخرجات بحثية، ومقال علمي، ومعلومة.

وتصدر مجلة إضاءات علمية كل 3 أشهر عن قطاع البحث العلمي والابتكار بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار باللغتين العربية والانجليزية، ويتم نشرها إلكترونيًا في قنوات التواصل الاجتماعي التابعة للقطاع.

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى